طرق مكافحة الحشرات في المنشآت الغذائية

طرق مكافحة الحشرات في المنشآت الغذائية

طرق مكافحة الحشرات في المنشآت الغذائية

لا شك أن المنشآت عامة تدخل إليها الحشرات. لكن الأمر يبدو أكثر خطورة في المنشآت الغذائية. فكما نعلم فإن المنشآت الغذائية تتطلب عناية أكثر في النظافة لذلك يلزمها التطهير الدوري بشكل فعال لأنها إن لم تكن نظيفة. فستكون موطنًا لتجمع الحشرات وتؤثر على سلامة الأغذية وتنشر حالات التسمم الغذائي بل والأمراض بمختلف أنواعها. ومن هنا، دعت الحاجة إلى أن ننصحكم في شركة الأوائل – أفضل شركة تقديم خدمات التنظيف إلى أهم طرق مكافحة الحشرات في المنشآت الغذائية.

 

تنقسم سلسلة الإجراءات المتخذة في مكافحة الحشرات في المنشآت الغذائية عادةً إلى قسمين:

 

  • الطرق والإجراءات الوقائية

وهي أن نتخذ خطوات مسبقة قبل انتشار الحشرات في المكان فنعمل على وقاية المكان من الحشرات ونحافظ عليه نظيفة. مع العلم أن هذه الإجراءات تسهل عملية التنظيف. لو دخل إلى المنشأة الحشرات أو القوارض وتقلل من خطر تحول المكان إلى موطن كامل للحشرات.

 

  • القضاء على الحشرات بإحدى طرق الإبادة في حالة استفحالها وعدم كفاية طرق الوقاية.

 

طرق مكافحة الحشرات في المنشآت الغذائية – الطرق الوقائية:

التخلص من الطعام

وهي عبارة عن سلسلة نصائح يتم اتباعها قبل وقوع الكارثة. لأن سبب كساد الغذاء هو الحشرات في أغلب الأحيان.

 

  1. التخلص من النفايات أولا بأول وبطريقة لا تعطي للحشرات فرصة للتكاثر فلا يمكنها بعدها الانتشار..
  2.  التخلص من المياه الراكدة وكل ما من شأنه أن يعمل على تجميع واحتضان الحشرات.
  3. يجب تصميم المباني مع مراعاة عزلها عن الجو .والمحيط الخارجي عن طريق تركيب أبواب ذاتية الإغلاق، تكون الأبواب الخارجية مزدوجة مع تزويد مداخل المبنى بستائر هوائية Air curtains, وتزود الفتحات الأخرى بسلك لا يسمح بمرور الحشرات ولاسيما فتحات التهوية Ventilation vents.
  4.  أن تكون المنشآت من الداخل مبنية بطريقة لا تسمح باتخاذها مأوى لها، إذ يجب أن تكون خالية من الأركان الضيقة والشقوق والشروخ والأماكن المهملة.
  5. يجب أن يتم تصميم التجهيزات داخل المبنى وأن تركب بطريقة يسهل تنظيفها.
  6. قد تكون دورات المياه وأماكن الصرف مكانًا جيدا لتجمع للحشرات، ولذا يلزم العناية بنظافتها والتأكد من أنها أنشئت بطريقة صحيحة.

 

طرق مكافحة الحشرات في المنشآت الغذائية بالإبادة

ربما تكون قد اتخذت إجراءات مكافحة الحشرات الوقائية ومع ذلك لم تستطع التخلص 100%. من الحشرات في المستودعات أو مخازن الغذاء وهنا ستلجأ بالتأكيد إلى التعامل مع الحشرات مباشرة والقضاء عليها باستخدام طرق مكافحة الحشرات المختلفة ومنها:

 

  1. يدويًا: وهي طريقة لا يمكن تعميمها على هذا النوع من الانتشار الكبير في منشأة غذائية ولا تعطي النتائج المطلوبة حتى وإن داومت عليها.

     2. مادة لاصقة بألوان فاتحة وروائح حتى تجذب الحشرات

      3. أجهزة صعق بالمواد الكهربائية. وهي طريقة بدأ الناس مؤخرا يستخدمونها نظرًا لأنها اقتصادية -قليلة التكلفة-                   ولأنها لا تؤثر على البيئة أبدا.
يتكون هذا الجهاز من شبكتين داخليتين من القضبان وشبكة خارجية معزولة ومصباح يعمل بالأشعة الفوق بنفسجية ودارة كهربائية ولكل منهم وظيفته. غير أن هناك الكثير من النصائح الواجب اتباعها عند استخدام الجهاز من قبل غير المختصين لأنه قد يفرغ الشحنات في الهواء ويشكل خطرًا على المستخدم إذا استخدمه بطريقة خاطئة.

 

       4. استخدام المبيدات الحشرية وهي لطريقة الأشهر للتخلص من الحشرات:

مكافحة الحشرات في المنشآت الغذائية باستخدام المبيدات الحشرية

غالبا ما يلجأ الأفراد والشركات إلى رش المبيد الحشري حيث أثبتت المبيدات كفاءتها في القضاء على الحشرات ولكن، من الضروري جدًا أن يتم الانتباه إلى نوع المبيد الحشري. المستخدم للتخلص من الحشرات حسب أنواعه، فمنها ما هو:


مواد سامة Poison:
وهي مواد تتسبب في موت الحشرة عند تناولها إياه مع غذائها. أو عند ملامستها لها مثل مركبات الزرنيخ والنيكوتين وغاز بروميد الميثيل.

 

مواد طاردة Repellents:

وهي المركبات التي تصدر طعم أو رائحة أو لون تنفر منه الحشرات خصوصًا البعوض…ومن الأمثلة أيضاً النفتالين(السفيك) المستخدم ضد العث والقطران ضد النمل الأبيض.

 

مواد جاذبة Attractants:
وهي مواد تجذب الحشرات إليها بغرض تجميعها والقضاء عليها في مكان واحد.

 

ولكن، إذا كنت صاحب منشأة وسوف تستخدم المبيدات الحشرية. فيرجى توخي الحذر لأن الاستخدام الخاطئ قد يؤدي إلى حالات تسمم أو حساسية تؤثر في صحة الشخص.

لذلك هنا يأتي دور الشركات المتخصصة في مكافحة الحشرات كشركة الأوائل في الرياض، يمكنكم التواصل معنا وسنعيد للمنشأة خاصتكم الحياة من جديد.

 

وأخيرًا:

في حال وقعتم في مشكلة متعلقة بمكافحة الحشرات والقوارض بكافة أنواعها وأصبحت تسبب لكم الإزعاج، نحن هنا لخدمتكم ومستعدين لتلبية طلباتكم الخاصة. في خدمات مكافحة الحشرات و خدمات التنظيف العامة من خلال توفير أفضل شركة خدمات تنظيف عامة، شركة الأوائل الشركة الأولى في الرياض للخدمات المنزلية، بإمكانكم طلب خدمتكم الآن والتمتع بأفضل النتائج.

 

أسعار خدمة مكافحة الحشرات 

شركة الأوائل تقدم لكم أسعار تنافسية حيث أنها الأفضل سعرا .وخدمة وتوفر لكم خدمات منزلية كثيرة يسرنا ان تطلعوا عليها. الأسعار في متناول الجميع لذلك لا تقلق فقط تواصل معنا لنحدد الإجراءات الواجب اتخاذها ونقدم الخدمة بناء على ذلك.

اقرأ أيضاً:

مكافحة الحشرات والقوارض

كيف يمكن مكافحة الحشرات والافات؟ طرق الوقاية من الحشرات.

ما هي طرق مكافحة الحشرات؟ اقضِ على الحشرات والقوارض في منزلك!

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *